هل قوات الدعم السريع فوق القانون؟

Categories: Uncategorized
Tags: No Tags
Comments: Comments Off
Published on: April 8, 2020
هل قوات الدعم السريع فوق القانون؟ 8 أبريل 2020 PDF

المسؤول الأول عن سيادة حكم القانون في السودان، سعادة نصر الدين عبد البارئ، وزير العدل، جمهورية السودان، تحية طيبة..

اعتقلت مجموعة من قوات ما يسمى بالدعم السريع قيادات بارزة في قبيلة المحاميد بينهم الناشط موسى عمر هلال (ابن أخ موسى هلال) وذلك على خلفية مشاركتهم في مؤتمر المحاميد للتعايش السلمي الذي انعقد يوم 11 مارس 2020في بادية مستريحة، ولاية شمال دارفور.



تمّ ترحيل السيد موسى عمر هلال إلى الخرطوم حيث باشرت أجهزة الدعم السريع التحقيق معه وإصدار حكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات حيث مازال يقبع في معتقلات الدعم السريع. بهذا السلوك تكون قوات الدعم السريع قد نصبت نفسها دولة موازية للدولة السودانية، لها سلطات الشرطة، والنيابة، والتشريع والقضاء، والسجون!

• تدين الشبكة السودانية لحقوق الانسان الاعتقالات والمحاكمات التي تجريها قوات الدعم السريع بدون مسوغ قانوني بحق المدنيين

• تشعر الشبكة السودانية لحقوق الانسان بقلق متزايد حول سلامة السيد هلال وتطالب السلطات السودانية بالعمل على الإفراج الفوري عنه دون قيد أو شرط، أو توجيه اتهام ومحاكمته أمام محكمة عادية تتوفر له فيها كل شروط تحقيق العدالة

• تطالب الشبكة السودانية لحقوق الانسان الحكومة السودانية، بالشراكة مع عمليات السلام التابعة للأمم المتحدة، بالإسراع بحل كل المليشيات المسلحة ونزع سلاحها مع استيعاب من يرغب من أفرادها في القوات النظامية التقليدية وفق المعايير المُتبعة أو توظيفهم في القطاعات المدنية.

Comments are closed.

Close Print