ورشة حقوق الانسان في منطقة دار السلام، نيفاشا – أم درمان

Categories: Publications
Tags: No Tags
Comments: Comments Off
Published on: February 10, 2020



تقرير ورشة دار السلام نيفاشا – امدرمان، السبت ٨ فبراير ٢٠٢٠

ابتدرت الورشة الاستاذة نازك عباس بجلسة تعارف بين المشاركين وفريق الشبكة السودانية لحقوق الانسان الذي ضم، بجانب الأستاذة نازك، الأستاذ أسعد أحمد مصطفى والأستاذة إقبال إبراهيم، والأستاذة درية حسن، والأستاذة بخيتة محمد حامد حسين. بعدها قدمت الاستاذة اقبال ابراهيم ورقة عن حقوق الانسان والسلام الاجتماعي، حيث تمّ نقاش مستفيض بين الحضور، تناول أكبر مشكلة تواجه سكان المنطقة وهي حيازة الأرض، ودور قيادات المنطقة ولجان الحي في التصدي لهذه المشكلة. وقد طلب المشاركون من الشبكة السودانية لحقوق الانسان المساعدة في دفع ملف القضية مع الجهات الرسمية.



أيضا تناولت الورشة موضوع السلام الاجتماعي السائد في المنطقة مع تباين الثقافات والموروثات والعادات والمعتقدات الدينية، حيث اتسمت المنطقة بالتعايش السلمي والانسجام. كما استعرض الحضور فساد رموز النظام البائد المتمثل في اتباعهم بالمنطقة ومحاولة وضع العراقيل للناشطين بالمنطقة.

ثم قدمت الاستاذة درية حسن ورقة عن حقوق الانسان والتنمية من خلال المحاور التالية:
١۔ الانسان هو الوسيلة والغاية من التنمية
٢۔ لا تنمية مستدامة من غير حقوق انسان ولا حقوق انسان من دون تنمية مستدامة.
كما اشارت إلى ان التنمية كحق انساني قد نصت عليه كل المواثيق الدولية.
تناول الحضور بالنقاش العلاقة التبادلية بين حقوق الانسان والتنمية. وفي هذا المحور طرح الحضور مشاكل المنطقة التي ترتبط بالوضع المتردي للمدارس ونقص المعلمين، وتدهور الرعاية الصحية، ومشاكل عدم توفر المياه وعدم توفير الامداد الكهربائي. وأشاروا إلى ضعف الوعي السائد بالحقوق لدي السكان في المنطقة.



أشار د. أسعد إلى أن خطوات التغيير تسير في اتجاه المدافعة عن الحقوق وحل المشاكل المتعلقة بتحقيق تنمية متوازنة في الاقاليم بعد استكمال هياكل الحكم الإقليمي، كما دعت أستاذة بخيتة الحضور للتوحد والالتفاف حول حقوقهم وعدم التنازل عنها مهما واجهتهم من عقبات.


توصيات الورشة:

* تواصل ورش العمل بالتركيز على رفع الوعي للقيادات المحلية بحقوقهم، حيث تمّ الاتفاق على قيام ورشة اخرى قريبا
* تساعد الشبكة السودانية لحقوق الانسان سكان المنطقة بدفع ملف قضية الاراضي عند الجهات الرسمية
* انضمام مجموعة من شباب المنطقة لعضوية الشبكة السودانية لحقوق الانسان

Comments are closed.

Welcome , today is Wednesday, May 29, 2024