تقرير بالوضع الإنساني في السودان – ١٧ فبراير ٢٠٢٤

Categories: Uncategorized
Tags: No Tags
Comments: Comments Off
Published on: February 18, 2024
تقرير بالوضع الإنساني في السودان – ١٧ فبراير ٢٠٢٤ PDF

انتشر يوم الخميس ١٦ فبراير ٢٠٢٤ مقطع فيديو مروع يستعرض مقتل أشخاص والتمثيل بجثثهم بواسطة أفراد يرتدون زي القوات المسلحة السودانية.


الشبكة السودانية لحقوق الانسان تدين هذا السلوك الذي يعد انتهاكا صارخاً للحقوق والأعراف الإنسانية ويجافي الأخلاق ويتسم بعدم الإنسانية، علماً بأن هذا السلوك يخالف البروتوكول الإضافي الثاني من اتفاقية جنيف لسنة ١٩٤٩ والذي ينص على واجب معاملة جثث الموتى في النزاعات المسلحة بطريقة تتسم بالاحترام. ويخالف تشريعات معظم الدول التي اقرت وجوب معاملة جثث الموتى باحترام. يعتبر التمثيل بالجثث جريمة حرب وفقاً للمفوضية السامية لحقوق الإنسان.

على القوات المسلحة السودانية إدانة هذا الفعل المخالف لكل الأعراف والمواثيق الدولية والقيم الانسانية والتحقيق مع مرتكبيه وتقديمهم الى العدالة.

لما تقدم فان الشبكة السودانية لحقوق الإنسان تدعو جميع المنظمات الحقوقية والمجتمع الدولي لإدانة هذا الحدث ومتابعة التحقيق والتأكد من عدم إفلات مرتكبيه من العقاب.

كما تدعو الشبكة السودانية لحقوق الإنسان المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية للضغط على طرفي النزاع لحماية المعتقلين وعدم تعريضهم للتعذيب والقتل.

Comments are closed.

Welcome , today is Saturday, July 27, 2024